مدرسة السيوف

اهــــــــلا بك في منتدي مدرسة السيوف المسائية
ســـــــجل بالموقع هناك مواضيع شيقة
مدرسة السيوف

منتدى خاص بتنفيذ الجودة بالمدرسة

التبادل الاعلاني

    كان و اخواتها

    شاطر

    استاذة سعدية

    عدد المساهمات: 12
    تاريخ التسجيل: 02/06/2010

    كان و اخواتها

    مُساهمة من طرف استاذة سعدية في السبت أكتوبر 23, 2010 10:08 pm

    التاريخ :
    الحصة : فترة
    الفصل :
    المجال : نحو المعيار : كان و اخواتها

    المؤشرات :- فى نهاية الحصة يتوقع ان يكون التلميذ قادرا على ان :
    - يتعرف على كان واخواتها
    - يتحمس للمشاركة فى تحليل الامثلة
    - يجيد الصياغة لكان واخواتها فى جمل ممثلة للمعنى

    العرض :- عرض نماذج و امثلة على السبورة للجملة الاسمية – ثم دخول كان واخواتها – توضيح عملها – استنتاج القاعدة وكتابتها
    حل التدريبات فى الكتاب تقويما للدرس

    الوسيلة المعينة :- الكتاب و السبورة المدرسية

    مصادر التعلم :- رسم شجرة غصونها جملا تحتوى على كان واخواتها

    تهيئة :- التقويم القبلى:
    س1 – درست الجملة الاسمية بركنيها المبتدا والخبر هل يظل ركنيها مرفوعان دائما ؟

    التمهيد :- هل لديك فكرة من تحضيرك لدرس كان واخواتها ان تعرف متى تتغير علامة الاعراب فى الجملة الاسمية ؟

    استراتيجيات التطبيق :-
    - العصف الذهنى فى الاجابة على سؤال التهيئة
    - المناقشة والحوار فى الاجابة على سؤال التمهيد
    - التعلم التعاونى فى التقويم الختامى

    التقويم البنائى :- عرض الامثلة لمناقشتها و استنتاج القاعدة

    الامثلة :-
    - الحمال’ نشيط’ اصبح الحمال’ نشيطا
    - امراة’ تقف فى نهاية الطريق كانت امراة’ تقف فى نهاية الطريق
    - الرزق’ نادر’ بات الرزق’ نادرا
    - الرجلان واقفان ظل الرجلان واقفين

    القاعدة :- كان واخواتها افعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية يظل المبتدا مرفوعا وينصب الخبر ويسمى خبرها

    اخوات كان :- اصبح – ظل – ليس – امسى- بات – اضحى - صار

    التقويم الختامى :- مناقشة التدريب بالكتاب صفحة 40 و 41

    النشاط البيتى :- حل التدريب فى كراسة النشاط
    - كتابة انواع الخبر ودخول كان واخواتها على الجمل
    ويكون هذا موضوع الحصة القادمة

    النشاط المصاحب :- ارسم شجرة وعلى كل غصن جملة مفيدة لكان او احدى اخواتها مع ضبطها بالشكل


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:53 pm